الارشيف / أخبار العالم / تريدنت

تفاصيل مقتل جندى بريطانى سابق فى أوكرانيا خلال اشتباكات مع القوات الروسية

قتل جندى بريطانى سابق وهو يقاتل فى صفوف القوات المسلحة الأوكرانية أثناء القتال ضد القوات الروسية، حسبما ذكرت أسرته، وحسب شبكة "بى بى سى" الإخبارية البريطانية، وصف والده دين جوردان جاتلى، الذى ترك الجيش البريطانى فى مارس وسافر إلى أوكرانيا، بأنه "بطل".

وقتل دين جوردان جاتلى فى معركة مدينة سيفيرودونيتسك الشرقية التى شهدت قتالا عنيفا فى الأيام الأخيرة، وقالت وزارة الخارجية البريطانية إنها "تدعم عائلة رجل بريطانى توفى فى أوكرانيا".

وكتب والد جاتلى فى منشور على فيسبوك أن ابنه كان يساعد فى تدريب القوات المحلية، وأضاف أن الأبن أصيب برصاصة قاتلة على خط المواجهة أثناء دفاعه عن المدينة وتم إبلاغهم بوفاته يوم الجمعة.

من ناحية أخرى، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الأحد، "إن موسكو تطالب بإجابات لأسئلتها حول النشاطات البيولوجية للجيش الأمريكي في دول الاتحاد السوفيتي السابقة، مثل أوكرانيا".


وأضافت زاخاروفا - في تصريح نقلته وكالة أنباء (تاس) الروسية - "نتوقع من واشنطن تقديم ليس فقط معلومات عامة، لكن تفسيرات جوهرية فيما يخص بعض قضايا محددة أثارها الجانب الروسي على صلة بالنشاطات البيولوجية للجيش الأمريكي في دول ما بعد الاتحاد السوفيتي"، مشيرا إلى أن روسيا تدعو الولايات المتحدة لاتباع نهج مسئول بالامتثال لاتفاقية الأسلحة البيولوجية والسامة للمساعدة في تعزيز آلية عمل تلك الاتفاقية الدولية.


وكان الجيش الروسي قد أعلن سابقا عثوره على آثار تشير إلى وجود تجارب بيولوجية أجراها الجيش الأمريكي داخل عدة معامل في أوكرانيا.


وميدانيا، قال حاكم منطقة لوجانسك سرهي جايداي "إن القوات الروسية دمرت جسرا ثانيا يربط بين مدينتي سيفيرودونيتسك وليسيتشانسك في شرق أوكرانيا، وتقصف حاليا جسرا ثالثا في مسعى لعزل مدينة سيفيرودونتسك تماما والحيلولة دون إمدادها بالذخيرة والتعزيزات".


ومن ناحية أخري، أعلنت المملكة المتحدة مصرع أحد مواطنيها، كان قد تطوع في صفوف القوات الأوكرانية بمدينة سفرودونتسك بلوجانسك شرق أوكرانيا.
وكانت أسرة المواطن البريطاني، وهو جندي سابق في الجيش البريطاني، قد أعلنت في وقت سابق اليوم مقتله.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا