صحة / تريدنت

هل يمكن أن تساعد المكملات الغذائية في منع هشاشة العظام؟

هشاشة العظام هي مرض تدريجي يؤثر على كثافة العظام وجودتها، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بكسور العظام وانخفاض جودة الحياة ، ويخضع العظم باستمرار لدورة من الانهيار والإصلاح، و تُعرف هذه العملية بإعادة تشكيل العظام وتتطلب إمدادات كافية من بعض العناصر الغذائية وفقا لما نشره موقع healthline

وتساعد المكملات الغذائية ، بالإضافة إلى نظام غذائي صحي شامل ، في الوقاية من المرض

1 -  فيتامين د

فيتامين د ضروري لصحة العظام،  يلعب دورًا رئيسيًا في امتصاص الكالسيوم ويساعد في تنظيم دوران العظام ونظرًا للعدد المحدود من مصادر الغذاء لهذا الفيتامين ، والتي تشمل الأسماك الدهنية ومنتجات الألبان والحبوب المدعمة ، فإن معظم الناس يحصلون على فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس.

ولتقليل مخاطر كسور العظام وضمان وجود مستويات كافية في الدم ، تشير الأبحاث إلى أن جرعة 400-800 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا قد تكون كافية .

2 -  المغنيسيوم

المغنيسيوم معدن أساسي يشارك في أكثر من 300 تفاعل في الجسم ، وهو مهم أيضًا لصحة العظام ، حيث يوجد ما يقرب من 60٪ من هذا المعدن في أنسجة العظام ، وتبلغ جرعة المغنيسيوم 310-320 مجم يوميًا للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 30 عامًا و 400-420 مجم يوميًا للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 31 عامًا،  كما ترتفع الاحتياجات بشكل طفيف أثناء الحمل والرضاعة.

3-  البورون

البورون عنصر ضئيل وجد أنه يلعب دورًا مهمًا في نمو العظام وصيانتها، و يؤثر على استخدام العناصر الغذائية الأخرى اللازمة لصحة العظام ، بما في ذلك الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين د ، وحاليا لا يوجد جرعات ثابتة للبورون، ومع ذلك ، بناءً على الأبحاث الحالية ، يُعتقد أن 1-3 ملغ من البورون يوميًا قد تكون مفيدة.

4 -  فيتامين ك

يلعب فيتامين ك دورًا مهمًا في الحفاظ على قوة العظام ومنع تكسرها،و ارتبطت المستويات المنخفضة من فيتامين K بزيادة خطر الإصابة بكسور العظام وانخفاض كثافة العظام ، وتم تحديد الكمية الكافية  للبالغين فوق 18 عامًا عند 90 ميكروجرام يوميًا للنساء و 120 ميكروجرام يوميًا للرجال.

5 -  الايسوفلافون الصويا

الايسوفلافون هي فئة من مضادات الأكسدة التي غالبا ما يشار إليها باسم فيتويستروغنز . لديهم هيكل مشابه لهرمون الاستروجين ويمكنهم الارتباط بمستقبلات هرمون الاستروجين وتنشيطها في جسمك.

ويعتقد حاليًا أن 40-110 ملليجرام من الايسوفلافون الصويا يوميًا لمدة عام على الأقل قد يساعد في مكافحة فقدان العظام والحماية من هشاشة العظام

6 -  الكالسيوم

الكالسيوم عنصر رئيسي في أنسجة العظام وضروري لقوة العظام وهيكلها، و في الواقع ، يتم تخزين ما يقرب من 99٪ من الكالسيوم في الجسم في الهيكل العظمي ويتراوح معدل الجرعة الموصى بتناولها حاليًا من الكالسيوم بين 700-1200 مجم يوميًا ، مع زيادة الاحتياجات خلال مراحل معينة من الحياة ، بما في ذلك الطفولة والمراهقة ، والحمل والرضاعة ، والنساء فوق سن الخمسين ، وجميع البالغين 70 عامًا أو أكبر.

 

 

 

 

 


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا