ثقافة وفن / تريدنت

فعاليات اليوم.. احتفالية مدرسة الخط العربى والأوبرا تحتفل بعيد المنوفية القومى

يقام اليوم الإثنين 13 يونيو 2022، عدد من الفعاليات الثقافية والفنية، في عدد من الهيئات والمراكز الإبداعية، حيث تستضيف ورشة الزيتون بحزب التجمع، الكاتب والقاص حسام المقدم، وذلك لمناقشة أحدث إصداراته القصصية (أبجدية أخرى للماء)، فى السابعة مساء، يشارك فى المناقشة كل من الكاتبة الدكتورة فاطمة الصعيدي، والكاتبة ياسمين مجدى، والكاتب الروائى د. محمد ابراهيم طه، وتديرها وتقدمها سومية التركى.

 

كما يحتفل صالون أوبرا الإسكندرية الثقافي بمرور 86 عام علي افتتاح مدرسة محمد إبراهيم للخط العربي حيث يعقد لقاء بعنوان "جماليات الخط العربي" ويستضيف كل من الدكتور محمد حسن، الدكتور محمد المغربي، المهندس بلال شرابية ويديره السيد عبدالقادر تحت إشراف الفنان أمين الصيرفي وذلك في السابعة مساء علي مسرح سيد درويش "أوبرا الإسكندرية"، يصاحب اللقاء معرضا لفنون الخط العربي يضم عددا من الأعمال النادرة للفنان محمد إبراهيم مؤسس المدرسة واحد رواد هذا المجال إلي جانب أعمال لمعلمي المدرسة وخريجيها والطلاب المميزين منهم.

 

وتنظم مكتبة الإسكندرية محاضرة عن الحلي والأحجار فى مصر عبر العصور، فى قاعة الاغراض المتعددة بقاعة المؤتمرات بالمكتبة فى تمام الساعة العاشرة والنصف صباحا لمدة ساعة يليها العرض المتحفى لقطع الحلى التراثية التي أهدتها الدكتورة يسرية حسني لمكتبة الإسكندرية.

 

كما تُنظِّم مكتبة الإسكندرية ورشة عمل مجانية للأطفال والنشء تحت عنوان "فن الحكي"، وذلك في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرًا، بمقر بيت السنارى الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، تركز الورشة على تعليم الأطفال الوصف والارتجال والإبداع، واستخدام تعبيرات الوجه والجسم والصوت والخيال، وإكسابهم مهارات إعداد الحكاية واختيار الموضوع واستخدام المشاعر ووصف الاحداث، والتدريب على مهارات وأدوات الحكي.

 

وتنظم مكتبة الإسكندرية دورة تدريبية بعنوان: «فن صناعة الحلي»، بقاعة الأغراض المتعددة بمركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية، وتتضمن الدورة التدريبية عددًا من المحاضرات التي تلقي الضوء على أحد أبرز أنواع الفنون قديمًا وهو فن صناعة الحلى، وقد تفنن المصري القديم في معالجة وتحويل العناصر الطبيعية المستخرجة من الأرض إلى مواد ذات صفات جديدة تخدم أغراضًا بعينها، مما أدي إلي ابتكار أدوات وتكنولوجيا جديدة تميزت بالبساطة والدقة في آنٍ واحد لخدمة ذلك الغرض.

 

ويقام حفل مترو الفن في 7:30 م بقاعة النهر، ولأول مرة فرقة "مترو الفن" بالساقية ومن المقرر أن تقدم خلال حفلها القادم باقة من أجمل الأغانى لكبار المطربين.

 

وتُحيي دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدى صابر، احتفالًا خاصًا بمحافظة المنوفية بمناسبة عيدها القومى، المُقررة إقامته على مسرح قصر ثقافة شبين الكوم، وبرنامج الاحتفالية يضم أشهر الأعمال الوطنية والعاطفية، ومن المقرر أن تُحيي الاحتفالية فرقة الموسيقى العربية بقيادة المايسترو أحمد عامر، وتقدم خلاله الفرقة مختارات من أشهر الأعمال الوطنية والعاطفية التي أبدعها كبار المؤلفين والملحنين يؤديها المطربون رحاب مطاوع، أميرة أحمد، ياسر سليمان، ووليد حيدر.

 

 


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا