ثقافة وفن / تريدنت

ننشر أول صورة للوحة عبد الهادى الجزار المفقودة منذ 50 عاما.. اعرف القصة

أثار بيان وزارة الثقافة، الصادر عن قطاع الفنون التشيكلية، بالتحذير من شراء لوحة الفنان الرائد عبد الهادى الجزار، لافتا إلى أن اللوحة ملك قطاع الفنون بالوزارة، جدلا وسعا حول لوحة الفنان الكبير ومصيرها بعد هذا البيان.

 

وينفرد "اليوم السابع" بنشر أول صورة للوحة، حيث علمنا من مصادر مطلعة أن اللوحة التي تحمل اسم "من وحى فنارات البحر الأحمر" مفقودة منذ 50 عاما، حيث كانت قد أعيرت عام 1971 من متحف الفن المصرى الحديث إلى مكتب وزير الثقافة آنذاك الدكتور بدر الدين أبو غازى، وبعد فترة من مغادرة الأخير لمقعد وزير الثقافة  فقدت اللوحة ولم يستدل على مكانها منذ ذلك الحين.

 

وفؤجت وزارة الثقافة خلال الفترة الماضية بقيام إحدى مكاتب الفنون العالمية بعرض اللوحة للبيع، وهو ما جعل الوزارة تتحرك على الفور واتخاذ كافة الخطوات القانونية والرسمية، من أجل استعادة اللوحة الفنية وإعادتها إلى مكانها بجانب أعمال الفنان الرائد عبد الهادى الجزار بمتحف الفن المصري الحديث.

 

وجاء في بيان وزارة الثقافة الصادر منذ قليل، يحذر قطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة المصرية من التعامل بيعاً أو شراءً للعمل الفني (من وحي فنارات البحر الأحمر) للفنان الرائد الراحل عبدالهادي الجزار.

 

ويؤكد القطاع أن العمل تعود ملكيته لقطاع الفنون التشكيلية ومن مقتنيات المتحف المصري الحديث ، بعدما وردت إليه معلومات باحتمالية حدوث عملية احتيال مرتبطة بعرض لتسويق هذا العمل للبيع.

 

ويوضح القطاع أن العمل كان مُعاراً منذ عام 1971، ويُعد مفقوداً، وأن قطاع الفنون التشكيلية ووزارة الثقافة المصرية يحتفظون بالحق في اتخاذ كافة الإجراءات القانونية في هذا الصدد للحفاظ على التراث الفني الوطني.

 


 

 


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا