الارشيف / ثقافة وفن / تريدنت

إطلاق "عن الشأن الأفريقى والعربى" لـ حلمى شعراوى.. الثلاثاء

ضمن فعاليات صالون العين الثقافي، تعقد في السادسة من مساء الثلاثاء المقبل، أمسية جديدة، بمناسبة إطلاق أحدث كتبها للدكتور حلمي شعراوي "عن الشأن الإفريقي والعربي في حياتنا المعاصرة".

 

ويناقش الكتاب كل من: السفير سمير حسني الخبير في العلاقات العربية والإفريقية، والدكتورة أماني الطويل الخبير في مركز الدراسات الإستراتيجية، والدكتور محمد هشام أستاذ الأدب المقارن بجامعة عين شمس، والدكتورة إيمان يحيي الأستاذ بجامعة قناة السويس والدكتور نبيل عبدالفتاح الكاتب والمفكر، والكتاب يتناول عددا من المجادلات حول قضايا أفريقية وإسلامية ودور المؤسسات والسينما والمخطوطات والشخصيات التاريخية.

 

وصدر للدكتور حلمي شعراوي العديد من المؤلفات والدراسات نذكر من بينها: الفولكلور قضاياه وتاريخه ــ ثورة أنجولا الإفريقية ــ علاقات حركات التحرر الوطني الإفريقية والعربية ــ إفريقيا من قرن إلى قرن ــ في ثقافة التحرر الوطني ــ الثورة العربية وإفريقيا ــ الثقافة والمثقفون في إفريقيا ــ الفكر السياسي والاجتماعي في إفريقيا ــ تراث مخطوطات اللغات الإفريقية بالحرف العربي ــ سمير أمين ابن بورسعيد وفلسفة تحدي العولمة، وغيرها من العديد من الدراسات والمقالات الأخري المنشورة في الصحف والمجلات العربية والإفريقية.

 

يذكر أن الدكتور حلمي شعراوي، خريج قسم الاجتماع بكلية الآداب جامعة القاهرة 1958، وهو باحث في الشئون الإفريقية برئاسة الجمهورية في الفترة من 1960 ــ 1974وسكرتير عام مساعد الجمعية الإفريقية خلال الفترة 1960 ــ 1979. والرئيس الأسبق لجمعية العلوم السياسية والإفريقية، ومدير مركز البحوث العربية والإفريقية 1987 ــ 2018. 

 


كتاب حلمى شعراوى

 

 

 


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا