الارشيف / ثقافة وفن / تريدنت

الصين تستعد لإنشاء أول بنك "جينات" للخزف القديم.. صور

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

تعتزم الصين إنشاء "بنك جينات" للخزف القديم فى مقاطعة جيانجىش بشرقى الصين، وذلك استنادا إلى بيانات من حوالى 20 مليون قطعة خزفية تم تجميعها على مدار نحو 40 عاما.

بنك الخزف الصيني
بنك الخزف الصيني

وقال ونج يان جيون، رئيس معهد جينجدهتشن للأفران الإمبراطورية في مدينة جينجدهتشن، وهي واحدة من "مدن الخزف" ذات الشهرة العالمية، إن هناك أكثر من 100 قطعة من المعلومات "الجينية" يمكن تتبعها من خلال جزء فقط من قطعة خزفية قديمة، حيث تقدم، على سبيل المثال لا الحصر، معلومات عن الجسم، والتزجيج، والطلاء، بحسب وكالة "شينخوا" الصينية.

قطعة خزف
قطعة خزف

وأوضح ونج أنه من المتوقع أيضًا استعادة طرق تشغيل الأفران وتركيبة المواد الخام للعينات الخزفية القديمة.

قطعة من الخزف
قطعة من الخزف

وسيستخدم الباحثون محللا فلوريا يعمل بالأشعة السينية وغيرها من المعدات المتطورة الحديثة لعمل عينات "جينية" بالشكلين المادى والرقمى، ومن المقرر أن تكتمل الدفعة الأولى، التي تشمل ما يقرب من 10 آلاف عينة خزفية قديمة، فى غضون عام ونصف العام فقط.

من البنك
من البنك

وقال ونج: "بعد الانتهاء من إنشاء بنك الجينات، نرغب فى مشاركة البيانات مع المؤسسات الأكاديمية فى الداخل والخارج، لتعزيز المشاريع البحثية حول حضارة الخزف العالمية، وبناء منصة دولية لتبادل ثقافة الخزف".

وسيتم بناء بنك الجينات بشكل مشترك من قبل كل من معهد جينجدهتشن للأفران الإمبراطورية، وجامعة بكين، وجامعة تسينجهوا، ومتحف القصر الإمبراطورى، ومعهد شانجهاى للخزف التابع للأكاديمية الصينية للعلوم.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا