ثقافة وفن / تريدنت

كيف نقرأ اللوحة الفنية؟.. الفنان حلمى التونى يشرح

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

 بأدوات وطرق بسيطة يمكنك قراءة الأعمال الفنية التشكيلية التى تعرض فى المتاحف الفنية أو فى الجاليرهات الخاصة، حيث إن الفنان التشكيلى الكبير حلمى التونى قام بتقديم أدوات لقراءة اللوحات الفنية عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك".

 أول خطوة  فى قراءة اللوحة "الفراغ"

"الفراغ " وهو جزء من عناصر  بناء العمل الفني سواء كان تمثالا أو لوحة، و المقصود بالفراغ هو كل ما يوجد حول العنصر الأساسي في العمل الفني وكذلك الفراغ المحصور داخل أجزاء ذلك العنصر،  وكما أن العنصر الأساسي يجب أن يكون جميلا ومتناسق التفاصيل، كذلك الفراغات ينبغي أن تكون متناسقة و متنوعة المساحات لاحظ ذلك في اللوحة المرفقة، الفراغ المحيط بالجسم ثم الفراغات المحصورة بين الرأس و الذراعين.

 ثانى خطوة فى قراءة اللوحة "النمط" 

"النمط"  Pattern أو تكرار أشكال متشابهة، وعادة يلجأ الفنان الي ذلك العنصر كخلفية للتكوين الرئيسي، وينتج عن ذلك حوار بصري جمالي بين الأشكال، مثل ما يسمى في الموسيقى ال Counter point..  وهو حوار بين لحنين.

من أشهر من أستخدم ال Pattern الفنان الفرنسي الشهير " ماتيس "في لوحتي المختارة نلاحظ تكرار عنصر الأغصان في الخلفية.. كذلك الورود في رداء الفلاحة...


 ثالث خطوة الايقاع 

الايقاع . Tempo،  وجود مساحات لونية صغيرة متكررة ومختلفة المساحات في العمل بما يشبه " الدندنة " في الموسيقى لتصبح دندنة بصريةK في " السكتش"  المرفق نلاحظ الدندنة في فستان الفتاة باللون الأخضرK ثم دندنة أخرى باللون الأحمر و بحجم مختلف وكذلك دندنة ثالثة أصغر حجما في الخلفية .. لتشكل في مجموعها موسيقى بصرية تطرب العين. 

رابع خطوة الضوء المنعكس 

عندما يقع الضوء على جسم في مكان مظلم فانه يضيء الجزء الأقرب اليه من هذا الجسم، والمفترض عندئذ أن تكون الأماكن الأبعد من ذلك الجسم مظلمة تماما، ولكن يلاحظ المشاهد أن حواف ذلك الجسم  البعيدة عن المصدر مضيئة قليلا، و سر ذلك هو " انعكاس " الضوء الواقع  على الجدران المحيطة  على الجزء المظلم من الجسم فيصبح أكثر " تجسيما " و أكثر سحرا وجمالا نلاحظ ذلك بوضوح في اللوحة المختارة..

وهنا نتكلم عن عنصر " الملمس " 

سطح اللوحة قد يتصف بالنعومة أو بالخشونة حسب اختيار الفنان وهذا ما يسمى " الملمس "، ويتحقق الملمس الناعم أو الخشن المطلوب أما عن اعداد سطح اللوحة ذاته، أو استخدام الألوان على شكل عجائن سميكة أو حتى بضربات الفرشاة بشكل انفعالي عصبي بما يوحي بالخشونة، في النموذج المختار تم اختيار تفصيلة من لوحة و تكبيرها لأظهار خشونة السطح.. وهو هنا يضفي حيوية وثراء تشكيلي على الشكل و التأثير العام.

عمل فنى
 

 

لوحات فنية
 

 

لوحة التونيى
 

 

لوحة
 

 


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا